فصل: استيلاء الخوارج على عمان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ ابن خلدون المسمى بـ «العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر» **


  موت أبي كاليجار

ولما رأى أبو كاليجار استيلاء طغرلبك على البلاد وأخذه الري وأصفهان وهمذان والجيل من قومه وإزالة ملكهم راسله في الصهر والصلح بأن يزوجه ابنته وزوج داود أخو طغرلبك ابنته من أبي منصور بن أبي كاليجار وانعقد ذلك بينهما في منتصف تسع وثلاثين‏.‏وكتب طغرلبك إلى أخيه إبراهيم نيال عن العراق وأعماله ابن سكرستان من الديلم وقرر عليه مالاً فطاول في حمله ورافع فشكر له أبو كاليجار وانتزع من يده قلعة يزدشير وهي تعلقه‏.‏ثم استمال أجناده فقتلهم بهرام واستوحش فسار إليه أبو كاليجار وانتهى إلى قصر مجامع من خراسان فطرقه المرض وضعف عن الركوب فرجعوا به إلى مدينة خبايا وتوفي بها في جمادى الأول سنة أربعين وأربعمائة لأربع سنين وثلاثة أشهر من ملكه العراق‏.‏ولما توفي نهب الأتراك خزائنه وسلاحه ودوابه وانتقل ولده أبو منصور فلاستون إلى مخيم الوزير أبي منصور وكانت منفردة عن العسكر فأقام عنده واختلف الأتراك والديلم وأراد الأتراك نهب الأمير والوزير فمنعهم الديلم واختلفوا إلى شيراز فملكها الأمير أبو منصور وامتنع الوزير بقلعة حزقة‏.‏وبلغ وفاة أبي كاليجار إلى بغداد وبها ابنه أبو نصر فاستخلف الجند‏.‏وأمر القائم بالخطبة على عادة قومه‏.‏وسأل أن يلقب بالرحيم فمنع الخليفة من ذلك أدباً ولقبه به أصحابه واستقر بالعراق وخوزستان والبصرة‏.‏وكان بالبصرة أخوه أبو علي فأقره عليها‏.‏ثم بعث أخاه أبا سعد في العساكر في شوال من السنة إلى شيراز فملكها وخطبوا له بها وقبضوا على أخيه أبي منصور وأمه وجاؤوا بهما إليه‏.‏وكان الملك العزيز بن جلال الدولة عند إبراهيم نيال الحق به بعد مهلك أبيه‏.‏فلما مات أبو كاليجار زحف إلى البصرة طامعاً في ملكها فدافعه الجند الذين بها‏.‏وبلغه استقامة الملك ببغداد للرحيم فأقطع وذهب إلى ابن مروان فهلك عنده كما مر‏.‏

  ملك الملك الرحيم بن أبي كاليجار ومواقعه

قد تقدم لنا أن أبا منصور فلاستون بن أبي كاليجار سار إلى فارس بعد موت أبيه فملكها وأنه بعث أخاه أبا سعيد بالعساكر فقبضوا عليه وعلى أمه ثم انطلق ولحق بقلعة اصطخر ببلاد فارس فسار الملك الرحيم من الأهواز في اتباعه سنة إحدى وأربعين وأطاعه أهل شيراز وجندها ونزل قريباً منها‏.‏ثم وقع الخلاف بين جند شيراز وبين جند بغداد وعادوا إلى العراق فعاد معهم الملك الرحيم لارتيابه بجند شيراز وبعث الجند والديلم جميعاً ببلاد فارس إلى أخيه فلاستون‏.‏ولما عاد استخلف العساكر وسار إلى أرجان عازماً على قصد الأهواز‏.‏وعاد الملك الرحيم للقائه من الأهواز في ذي القعدة من السنة واقتتلوا وانهزم الملك الرحيم وعاد إلى واسط منهزماً‏.‏وسار بعض إلى الملك الرحيم يستجيشون به للرجوع إلى فارس فأرسل إلى بغداد واستنفر الجند وسار إلى الأهواز فبلغه طاعة أهل فارس وأنهم منتظرون قدومه فأقام بالأهواز ينتظر عساكر بغداد‏.‏ثم سار إلى عسكر مكرم فملكها سنة ثلاث وأربعين‏.‏ثم اجتمع جمع من العرب والأكراد مقدمهم طراد بن منصور ومذكور بن نزار فقصدوا سرف فنهبوها ونهبوا درق‏.‏وبعث الملك الرحيم بعساكره في محرم سنة ثلاث وأربعين فهزموا العرب والأكراد وقتل مطارد وأسر ابنه واسترد النهب‏.‏وبلغ الخبر إلى الملك الرحيم وهو بعسكر مكرم فتقدم إلى قنطرة أربق ومعه دبيس بن مزيد والبساسيري وغيرهما‏.‏ثم سار هزارسب بن تنكر ومنصور بن الحسين الأسدي بمن معهما من الديلم والأتراك من أرجان إلى تستر فسابقهم الملك الرحيم فكان الظفر له‏.‏ثم زحف في عسكر إلى رامهرمز وبها أصحاب هزارسب فهزموهم وأثخنوا فيهم وتحيزوا إلى رامهرمز في طاعة الملك الرحيم‏.‏ثم قبض هزارسب عليهم وأرسل إلى الملك الرحيم بطاعته فبعث أخاه أبا سعيد إليه فملك إصطخر وخدمه أبو نصر بعسكره وماله وأطاعته جموع من عساكر فارس من الديلم والترك والعرب والأكراد وحاصروا قلعة بهندر فخالفه هزارسب ومنصور بن الحسين الأسدي إلى الملك الرحيم فهزموه‏.‏وفارق الأهواز إلى واسط وعاد إلى سعد بشيراز فقاتلهم وهزمهم‏.‏ثم عاودوا القتال فهزمهم وأثخن فيهم واستأمن إليه كثير منهم وصعد فلاستون إلى قلعة بهندر فامتنع بها وأعيدت الخطبة للملك الرحيم بالأهواز‏.‏ثم مضى فلاستون وهزارسب إلى أيدج وبعثوا بطاعتهم إلى السلطان طغرلبك واستمدوه وبعث إليهم العساكر والملك الرحيم بعسكر مكرم وقد انصرف عنه البساسيري إلى العراق ودبيس بن مزيد والعرب والأكراد وبقي معه ديلم الأهواز وأنزل بغداد فسار من عسكر مكرم إلى الأهواز وحاصروه بها فبعث أخاه أبا سعد صاحب فارس حين طلبه صاحب إصطخر ليفت في عضد فلاستون وهزارسب ويرجعوا عنه فلم يهجهم ذلك وساروا إلى الأهواز قاتلوه فهزموه‏.‏ولحق في الفل بواسط ونهبت الأهواز‏.‏وفقد في الوقعة الوزير كمال الملك أبو المعالي بن عبد الرحيم وكانت السلجوقية قد ساروا إلى فارس فاستولى ألب أرسلان ابن أخي طغرلبك على مدينة نسا وعاثوا فيها وذلك سنة ثلاث وأربعين‏.‏ثم ساروا سنة أربع وأربعين إلى شيراز ومعهم العادل بن مافنة وزير فلاستون فقبضوا عليه وملكوا منه ثلاث قلاع وسلموها إلى أبي سعد أخي الملك الرحيم واجتمعت عساكر شيراز فهزموا الغز الذين ساروا إليها وأسروا بعض مقدميهم‏.‏ثم ساروا إلى نسا وقد كان تغلب عليها بعض السلجوقية فأخرجوهم عنها وملكوها‏.‏

  الفتنة بين البساسيري وبني عقيل واستيلاؤه على الأنبار

لما سار الملك الرحيم إلى شيراز سنة إحدى وأربعين ثار بعض بني عقيل باردوفا فنهبوها وعاثوا فيها وكانت من أقطاع البساسيري فلما عاد من فارس سار إليهم من بغداد فأوقع بأبي كامل بن المقلد واقتتلوا قتالاً شديداً‏.‏ثم تحاجزوا ورفع إلى البساسيري أن قرواش أساء السيرة في أهل الأنبار وجاء أهلها متظلمين منه فبعث معهم عسكر فملكوها وجاء على أثرهم فأصلح أحوالها‏.‏وزحف قريش إليها سنة ست وأربعين فملكها وخطب فيها لطغرلبك ونهب ما كان فيها للبساسيري ونهب حلل أصحابه بانحاص‏.‏وجمع البساسيري وقصد الأنبار وخوي فاستعادها من يد قريش ورجع إلى بغداد‏.‏

  استيلاء الخوارج على عمان

كان أبو المظفر بن أبي كاليجار أميراً على عمان وكان له خادم مستبد عليه فأساء السيرة في الناس ومد يده إلى الأموال فنفروا منه‏.‏وعلم بذلك الخوارج في جبالها فجمعهم ابن رشد منهم وسار إلى المدينة فبرز إليه أبو المظفر وظفر بالخوارج‏.‏ثم جمع ثانية وعاد لقتال أبي المظفر والديلم وأعانه عليهم أهل البلد لسوء سيرتهم فهزمهم ابن رشد وملك البلد وقتل الخادم وكثيراً من الديلم والعمال وأخرب دار الإمارة وأسقط المكوس واقتصر على ريع العشر من أموال التجار والواردين‏.‏وأظهر العدل ولبس الصوف وبنى مسجداً لصلاته وخطب لنفسه وتلقب الراشد بالله‏.‏وقد كان أبو القاسم بن مكرم بعث إليه من قبل ذلك من حاصره في جبله وأزال طمعه‏.‏

  الفتنة بين العامة ببغداد

وفي صفر من سنة ثلاث وأربعين تجددت الفتنة ببغداد‏.‏بين أهل السنة والشيعة وعظمت وتظاهر الشيعة بمذاهبهم وكتبوا بعض عقائدهم في الأبواب وأنكر ذلك أهل السنة واقتتلوا‏.‏وأرسل القائم نقيبي العباسية والعلوية لكشف الحال فشهدوا للشيعة ودام القتال‏.‏وقتل رجل من الهاشمية من أهل السنة فقصدوا مشهد باب النصر ونهبوا ما فيه وأحرقوا ضريح موسى الكاظم وحافده محمد المتقي وضرائح بني بويه وبعض خلفاء بني العباس وهموا بنقل شلو الكاظم إلى مقبرة أحمد بن حنبل فحال دون ذلك جهلهم بعين الجدث‏.‏وجاء نقيب العباسية فمنع من ذلك وقتل أهل الكرخ من الشيعة أبا سعيد السرخسي مدرس الحنفية وأحرقوا محال الفقهاء ودورهم وتعدت الفتنة إلى الجانب الشرقي‏.‏وبلغ إحراق المشهد إلى دبيس فعظم عليه وقطع خطبة القائم لأنه وأهل ناحيته كانوا شيعة وعوتب في ذلك فاعتذر بأن أهل الناحية تغري القائم بأهل السنة وأعاد الخطبة بحالها‏.‏ثم عظمت الفتنة سنة خمس وأربعين واطرحوا مراقبة السلطان ودخل معهم طرائف من الأتراك وقتل بعض العلوية فصرخ النساء بثأره واجتمع السواد الأعظم وركب القواد لتسكين الفتنة فقاتلهم أهل الكرخ قتالاً شديداً وحرقت أسواق الكرخ‏.‏ثم منع الأتراك من الدخول بينهم فسكنوا قليلاً‏.‏

  استيلاء الملك الرحيم على البصرة

قد كنا قدمنا أن الملك الرحيم لما تولى بغداد بعد أبيه أقر أخاه أبا علي على إمارة البصرة ثم بدا منه العصيان فبعث إليه العساكر مع البساسيري القائم بدولته فزحف إلى البصرة وبرزوا إليه في الماء فقاتلهم عدة أيام‏.‏ثم هزمهم وملك عليهم الأنهار وسارت العساكر في البر إلى البصرة واستأمنت ربيعة ومضر فأمنهم وملك البصرة وجاءته رسل الديلم بخوزستان يعتذرون ومضى أبو علي فتحصن بشط عثمان وخندق عليه فمضى الملك الرحيم إليه وملكه ومضى أبو علي وابنه إلى عبادان ولحق منها إلى جرجان متوجهاً إلى السلطان طغرلبك‏.‏فلما وصل إليه بأصفهان لاقاه بالتكرمة وأنزله بعض قلاع جرباذقان وأقطع له في أعمالها‏.‏وأقام الملك الرحيم بالبصرة أياماً واستبدل من أجناد أخيه أبي علي بها‏.‏واستخلف عليها البساسيري وسار إلى الأهواز‏.‏وترددت الرسل بينه وبين منصور بن الحسين وهزارشب فدخلوا في طاعته وصارت تستر إليه وأنزل بأرجان فولاد بن خسرو الديلمي فسار في أعمالها وحمل المتغلبين هناك على طاعة الملك الرحيم حتى أذعنوا‏.‏

  استيلاء فلاستون على شيراز بدعوة طغرلبك

قد قدمنا أنه كان بقلعة إصطخر أبو نصر بن خسرو مستولياً عليها وأنه أرسل بطاعته سنة ثلاث وأربعين إلى الملك الرحيم عندما ملك رامهرمز واستدعى منه أخاه أبا سعيد ليملكه بلاد فارس فسار إليه بالعساكر وملك البلاد ونزل شيراز وكان معه عميد الدولة أبو نصر الظهير قد استبد في دولته وساءت سيرته في جنده‏.‏وأوحش أبا نصر مستدعيهم للملك فانتقض عليهم وداخل الجند في الانتقاض فشغبوا وقبضوا على عميد الدولة ونادوا بدعوة‏.‏أبي منصور فلاستون واستدعوه وأخرجوا أبا سعيد عنهم إلى الأهواز ودخل أبو منصور إلى الأهواز فملكها وخطب لطغرلبك وللملك الرحيم ثم لنفسه بعدهما‏.‏وقائع البساسيري مع الأعراب والأكراد لطغرلبك لما استولى طغرلبك على النواحي وأحاط بأعمال بغداد من جهاتها وأطاعه أكثر الأكراد إلى حلوان وكثر فسادهم وعيثهم والتفت عليهم الأعراب وأهم الدولة شأنهم فسار إليهم البساسيري واتبعهم إلى البوازيج فظفر بهم وقتل وغنم وعبروا الزاب‏.‏وجاء الديلم فتمكن من العبور إليهم وذلك سنة خمس وأربعين‏.‏ثم دعاه دبيس صاحب الحلة إلى قتال خفاجة وقد عاثوا في بلاده فاستنجد به وسار إليهم فأجلاهم عن الجامعين ودخلوا المفازة واتبعهم فأدركهم بخفان فأوقع بهم وغنم أموالهم وأنعامهم وحاصر حصن خفان وفتحه وخربه‏.‏وأراد تخريب القائم الذي به وهو بناء في غاية الارتفاع كالعلم يهتدى به‏.‏قيل إنه وضع لهداية السفن لما كان البحر إلى النجف فصانع عنه ربيعة بن مطاعم بالمال وترك له وعاد فصلب من كان معه من أسرى العرب‏.‏ثم سار إلى خوي فحصرها وقرر عليها سبعة آلاف دينار‏.‏

  فتنة الأتراك واستيلاء عساكر طغرلبك على النواحي

كان الأتراك من جند بغداد قد استفحل أمرهم على الدولة واشتطوا وتطاولوا إلى الفتنة عنحما هبت ريحها بظهور طغرلبك واستيلائه على النواحي فطالبوا الوزير في محرم سنة ست وأربعين بمبلغ كبير من أرزاقهم ورسومهم وأرهقوه واختفى في دار الخلافة فاتبعوه وطلبوه من أهل الدار فجحدوه فشغبوا على الديوان وتعدوا إلى الشكوى من الخليفة وساء الخطاب بينهم وبين أهل الديوان وانصرفوا وشاع بين الناس أنهم محاصرون دار الخلافة فانزعجوا‏.‏وركب البساسيري وهو النائب يومئذ ببغداد إلى دار الخلافة وطلب الوزير وكبس الدور من أجله فلم يوقف له على خبر‏.‏وشغب الجند ونهبوا دار الروم وأحرقوا البيع وكبسوا دار ابن عبيد وزير البساسيري‏.‏ووقف أهل الدروب لمنع بيوتهم من الأتراك فنهبوا الواردين وعدمت الأقوات‏.‏والبساسيري في خلال ذلك مقيم بدار الخلافة إلى أن ظهر الوزير وقام بهم بما عليهم من أثمان دوابه وقماشه‏.‏واتصل الهرج وعاد الأعراب والأكراد إلى العيث والإغارة والنهب والقتل‏.‏وجاءت أصحاب قريش صاحب الموصل فكبسوا حلل كامل ابن عمه بالبردوان ونهبوا منها دوابً وجمالاً من البخاتي كانت هناك للبساسيري فتضاعف الهرج وانحل نظام الملك‏.‏ووصل عساكر الغز إلى الدسكرة مع إبراهيم بن إسحق من أمراء طغرلبك ورستبارد فاستباحوها‏.‏ثم تقدموا إلى قلعة البردوان وقد عصى صاحبها سعدي على طغرلبك فامتنعت عليهم فعاثوا في نواحيها وخربت تلك الأعمال وانجلى أهلها‏.‏وسارت طائفة أخرى إلى الأهواز فخربوا نواحيها وقوي طمع السلجوقية في البلاد وخافت الديلم ومن معهم من الأتراك وضعفت نفوسهم‏.‏ثم بعث طغرلبك أبا علي بن أبي كاليجار الذي كان صاحب البصرة في عساكر السلجوقية إلى خوزستان فانتهى إلى سابور خواست وكاتب الديلم بالوعد والوعيد فنزع إليه أكثرهم واستولى على الأهواز لوحشة بين القائم والبساسيري قد قدنا ما وقع من قريش بن بدران في نهب حلل البساسيري أصحابه سنة ست وربعين‏.‏ثم وصل إلى بغداد أبو الغنائم وأبو سعد ابنا المجلبان صاحب قريش ودخلا في خفية فهم البساسيري بأخذهما فأجارهما الوزير رئيس الرؤساء عليه فغضب وسار إلى خوي والأنبار فملكهما ورجع ولم يعرج على دار الخلافة‏.‏وأسقط مشاهرات القائم والوزير وحواشي الدار من دار الضرب ونسب إلى الوزير مكاتبته طغرلبك‏.‏ثم سار في ذي الحجة من سنة ست وأربعين إلى الأنبار وبها أبو الغنائم بن المجلبان ونصب عليه المجانيق ودخلها عنوة وأسر أبا الغنائم في خمسمائة من أهلها ونهب البلاد وعاد إلى بغداد‏.‏وقد شهر أبا الغنائم وهم بصلبه فشفع فيه دبيس بن صدقة وكان قد جاء مدداً له على حصار الأنبار فشفعه وصلب جماعة من الأسرى‏.‏وثوب الأتراك بالبساسيري ونهب داره كان هذا البساسيري مملوكاً لبعض تجار بسا من مدائن فارس فنسب إليها‏.‏ثم صار لبهاء الدولة بن عضد الدولة ونشأ في دولته وأخذت النجابة بضبعه‏.‏وتصرف في خد بيته إلى أن صار في خدة الملك الرحيم‏.‏وكان يبعثه في المهمات ومدافعة الفتن هذه فدافع الأكراد من جهة حلوان ودافع قريش بن بدران من الجانب الغربي وهما قائمان بدعوة طغرلبك‏.‏ثم سارا إلى الملك الرحيم بواسط وقد تأكدت الوحشة بينه وبين الوزير رئيس الرؤساء كما تقدم‏.‏وبعث إليه وزيره أبو سعد النصراني بجرار خمر فدس عليها الوزير قوماً ببغداد كانوا يقومون في تغيير المنكر فكسروها‏.‏وأراقوا خمرها فتأكد الوحشة بذلك‏.‏واستفتى البساسيري الفقهاء الحنفية في ذلك فأفتوه باحترام مال النصراني ولا يجوز كسرها عليه ويغرم من أتلفها‏.‏وتأكدت الوحشة بين الوزير والبساسيري وكانت الوحشة بينه وبين الأتراك كما مر فدس الوزير بالشغب البساسيري فشغبوا واستأذنوا في نهب دوره فأذن لهم من دار الخلافة فانطلقت أيدي النهب عليها‏.‏وأشاع رئيس الرؤساء أنه كاتب المستنصر العلوي صاحب مصر واتسع الخرق‏.‏وكاتب القائم الملك الرحيم بإبعاد البساسيري وأنه خلع الطاعة‏.‏وكاتب المستنصر العلوي فأبعده الملك الرحيم‏.‏

  استيلاء طغرلبك على بغداد والخليفة

ونكبة الملك الرحيم وانقراض دولة بني بويه كان طغرلبك قد سار غازياً إلى بلاد الروم فأثخن فيها ثم رجع إلى الري فأصلح فسادها ثم وصل همذان في المحرم سنة سبع وأربعين عاملاً على الحج وأن يمر بالشام ويزيل دولة العلوية بمصر‏.‏وتقدم إلى أهل الدينور وقرميس وغيرهما بإعداد العلوفات والزاد في طريقه وعظم الإرجاف بذلك في بغداد وكثر شغب الأتراك وقصدوا دار الخلافة يطلبون القائم في الخروج معهم للمدافعة‏.‏وعسكروا بظاهر البلد فوصل طغرلبك إلى حلوان وانتشر أصحابه في طريق خراسان وأجفل الناس إلى غربي بغداد وأصعد الملك الرحيم من واسط بعد أن طرد عنه البساسيري بأمر القائم فلحق بدبيس بن صدقة صاحب الحلة لصهر بينهما‏.‏وبعث طغرلبك إلى القائم بطاعته وإلى الأتراك بالمواعيد الجميلة فرد الأتراك كتابه وسألوا من القائم رده عنهم فأعرض وجاء الملك الرحيم يعرض نفسه فيما يختاره فأمر بتقويض الأتراك خيامهم وأن يبعثوا بالطاعة لطغرلبك ففعلوا وأمر القائم الخطباء بالخطبة لطغرلبك فبعث إلى طريقهم الوزير أبا نصر الكندري وأمر الأجناد ثم دخل طغرلبك بغداد يوم الخميس ليومين من رمضان ونزل بباب الشماسية ووصل قريش صاحب الموصل وكان في طاعته قبل ذلك‏.‏ثم انتشرت عساكر طغرلبك في البلد وأسواقها فوقعت الهيعة وظن الناس أن الملك الرحيم أذن بقتال طغرلبك فأقبلوا من كل ناحية وقتلوا الغز في الطرقات إلا أهل الكرخ فإنهم أمنوهم وأجاروهم وشكر الخليفة لهم ذلك وتماس العامة في ثورتهم وخرجوا إلى معسكر طغرلبك‏.‏ودخل الرحيم بأعيان أصحابه إلى دار الخلافة تفادياً من الظنة به وركبت عساكر طغرلبك فهزموا العامة وكسروهم ونهبوا بعض الدروب ودروب الخلفاء والرصافة ودرب الحروب‏.‏وكانت هذه الدروب قد نقل الناس إليها أموالهم ثقة باحترامها‏.‏وفشا النهب واتسع الخرق وأرسل طغرلبك من الغد إلى القائم بالعتب على ما وقع ونسبه إلى الملك الرحيم ويطلب حضوره وأعيان أصحابه فيكون براءة لهم فأمرهم الخليفة بالركوب إليه وبعث معهم رسوله ليبرئهم فساروا في ذمامه وأمر طغرلبك بالقبض عليهم ساعة وصولهم‏.‏ثم حمل الملك الرحيم إلى قلعة السيروان فحبس بها وذلك لست سنين من ولايته وانقرض أمر بني بويه ونهب في الهيعة حلة قريش صاحب الموصل ونجا سليمان إلى خيمة بدر بن مهلهل فأجاره ثم خلع عليه طغرلبك ورعه إلى حلله‏.‏ونقم القائم على طغرلبك ما وقع وبعث في إطلاق المحبوسين فاتهم في ذمامه وهدده بالرحيل عن بغداد فأطلق بعضهم ومحا عسكر الرحيم من الدواوين وأذن لهم في السعي في معاشهم فلحق كثير منهم بالبساسيري فكثر جمعه‏.‏واستصفى طغرلبك أموال الأتراك ببغداد من أجله وبعث إلى دبيس بإبعاده فلحق بالرحبة وكاتب المستنصر صاحب مصر بالطاعة‏.‏وخطب دبيس لطغرلبك في بلاده وانتشر الغز في سواد بغداد فنهبوه وفشا الخراب فيه وانجلى أهله وولى طغرلبك البصرة والأهواز هزارسب فخطب لنفسه بالأهواز فقط وأقطع الأمير أبا علي ابن الملك أبي كاليجار قرميسين وأعمالها وأمر أهل الكرخ أن يؤذنوا في مساجدهم في نداء الصبح‏:‏ الصلاة خير من النوم وأمر بعمارة دار الملك فعمرت على ما اقترحه وانتقل إليها في شوال سنة سبع وأربعين واستقرت قدمه في الملك والسلطان وكانت له الدولة التي ورثها بنوه وقومه السلجوقية ولم يكن للإسلام في العجم أعظم منها والملك لله يؤتيه من يشاء‏.‏الخبر عن دولة وشمكير وبنيه من الجيل إخوة الديلم وما كان لهم من الملك والسلطان بجرجان وطبرستان وأولية ذلك ومصائره قد تقدم لنا ذكر مرداويج بن زيار وأنه كان من قواد الديلم للأطروش وأنه كان من الجيل إخوة الديلم وكانت حالهم واحدة‏.‏وكان منهم قواد للعلوية استظهروا بهم على أمرهم حتى إذا انقرضت دولة الأطروش وبنيه على حين فشل الدولة العباسية ومحي أعمالها من السلطان ساروا في النواحي لطلب الملك متفرقين فيها فملكوا الري وأصفهان وجرجان وطبرستان والعراقين وفارس وكرمان وكل منهم في ناحية‏.‏وتغلب بنو بويه على الخليفة وحجروه إلى آخر أيامهم‏.‏وذكرنا أن مرداويج عندما استفحل ملكه بعث عن أخيه وشمكير من بلاد كيلان سنة عشرين وأربعمائة فاستظهر به على أمره وولاه على الأعمال الجليلة وكان قد استولى على أصفهان والري وأصبح من أعظم الملوك وكان له أموال من الأتراك تنكروا له لشدته عليهم فاغتالوه وقتلوه في محرم سنة ثلاث وعشرين فاجتمعت العساكر بعده على أخيه وشمكير بالري وبعث إلى ماكان بن كالي وهو بكرمان بعدما ملكها من أبي علي بن الياس بالمسير إليه بالري مع ابن محتاج‏.‏وسار ماكان على المفازة إلى الدامغان وبعث وشمكير قائده تاتجيز الديلمي مع جيش كثيف لاعتراضه ومع ماكان عسكر ابن مظفر مدداً له فتقاتلوا وهزمهم تاتجيز فداعوا إلى نيسابور وجعلت ولايتها لما كان وقد مر ذكر ذلك كله‏.‏ثم سار تاتجيز إلى جرجان وأقام بها‏.‏ثم هلك آخر السنة من سقطة عن فرسه فاستولى عليها ماكان وحاصره ابن محتاج سنة ثمان وعشرين فملكها وسار ماكان إلى طبرستان فأقام بها‏.‏وكان ركن الدولة بن بويه غلب على أصفهان فبعث وشمكير عساكره إلى ماكان ممداً له في حروبه مع ابن محتاج فاغتنم ركن الدولة خلو وشمكير من العساكر فسار إلى أصفهان فملكها واتصل ما بينه وبين صاحب خراسان وانفرد وشمكير بملك الري‏.‏

  استيلاء عساكر خراسان على الري والجيل وملك وشمكير طبرستان

لما ملك ركن الدولة أصفهان وصل يده بأبي علي بن محتاج صاحب خراسان هو وأخوه عماد الدولة صاحب فارس وحرضاه على أخذ الري من وشمكير رجاء أن يكون طرفا لعمله فيتمكن به من ملكها فسار أبو علي لذلك واستمد وشمكير ماكان للمدافعة فجاء بنفسه‏.‏وبعث ركن الدولة مدداً لابن محتاج فلقوه بإسحاقاباد وتقاتلوا فانهزم وشمكير ولحق بطبرستان فملكها وقتل من كان بالمعركة واستولى أبو علي على الري‏.‏ثم بعث أبو علي العساكر إلى بلد الجيل فاستولى على زنكان وأبهر وقزوين وكرج وهمذان ونهاوند والدينور إلى حلوان‏.‏

  استيلاء الحسن بن الفيرزان على جرجان

كان الحسن بن الفيرزان ابن عم ماكان وكان مناهضه في الصرامة فلما قتل ماكان وملك وشمكير طبرستان بعث إليه بالدخول في طاعته فأبى ونسبه إلى المواطأة على قتل ماكان فقصده وشمكير ففارق سارية وسار إلى ابن محتاج صاحب خراسان‏.‏واستنجده فسار معه ابن محتاج وحاصر وشمكير بسارية حولاً كاملاً حتى رجع إلى طاعة ابن سامان وأعطى ابنه سلار رهينة بذلك ورجع هو والحسن إلى خراسان وهو مكابده للصلح ولقيهما موت سعيد بن سامان فثار الحسن بأبي علي بن محتاج ونهب سواده وأخذ ابن وشمكير الذي كان عنده ورجع فملكها من يد إبراهيم بن سيجور الدواني ولحق ابن سيجور بنيسابور فعصى أبا علي بن محتاج كما مر في أخبارهم‏.‏رجوع الري لوشمكير واستيلاء ابن بويه عليها لما انصرف أبو علي إلى خراسان وفعل به الحسن ما ذكرناه سار وشمكير إلى الري فملكها وراسله ابن الفيرزان يستميله ورد عليه ابنه سلار فصانعه ولم يبالغ محافظة على عهد ابن محتاج‏.‏ثم طمع ركن الدولة بن بويه في ملك الري لخلو يده وقلة عسكره فسار إليه وهزمه واستأمن كثير من عسكره إليه وملك الري ورجع وشمكير إلى طبرستان فاعترضه الحسن وهزمه فلحق بخراسان وراسل ابن الفيرزان ركن الدولة بويه وواصله‏.‏

  استيلاء وشمكير على جرجان

لما ملك ابن بويه الري من يد وشمكير ولحق طبرستان واعترضه ابن الفيرزان وهزمه ولحق بخراسان سار إلى نوح بن سامان مستنجداً به وبعث معه عسكراً وأرسل إلى ابن محتاج صاحب خراسان بمظاهرته فبعثه فيمن معه إلى جرجان وبها الحسن بن الفيرزان فهزمه وشمكير وملك جرجان‏.‏

  استيلاء ركن الدولة على طبرستان وجرجان

لما ملك وشمكير جرجان من يد الحسن بن الفيرزان سار إلى ركن الدولة بن بويه وأقام عنده بالري ثم سار سنة ست وثلاثين إلى بلاد وشمكير ولقيهم فهزموه وملك ركن الدولة طبرستان وسار منها إلى جرجان ورجع إلى الري‏.‏وسار وشمكير إلى خراسان مستنجداً بابن سامان فأمر منصور بن قراتكين صاحب خراسان أن يستوفد العساكر لإنجاده فسار معه وكان مصطنعاً عليه‏.‏وكتب وشمكير إلى ابن سامان يشكو من ابن قراتكين‏.‏ثم كتب الأمير نوح إلى أبي علي بن محتاج أن يسير معه إلى الري فسار معه وقاتلوا ركن الدولة فلم يظفروا به حتى صالحهم كما تقدم ورجع إلى وشمكير فانهزم أمامه إلى أسفرايين وملك ابن بويه طبرستان وحاصر سارية وملكها ولحق وشمكير بجرجان وسار إلى جرجان في طلب وشمكير إلى بلد الجيل واستولى ابن بويه عليها‏.‏

  وفاة وشمكير وولاية ابنه بهستون

لما غلب بنو بويه على كرمان من يد أبي علي بن الياس لحق وشمكير بالأمير منصور بن نوح ببخارى مستنصراً به وأطمعه في ممالك بني بويه‏.‏وأسر إليه أن قواده بخراسان لا يناصحونه في شأنه فكتب إلى أبي الحسن محمد بن إبراهيم بن سيجور صاحب خراسان بالمسير إلى الري بطاعة وشمكير والتصرف عن رأيه واستعد ركن الدولة للقائهم واستنجد ابنه عضد الدولة وخالفهم إلى خراسان وبلغهم الخبر فتوقفوا بالدامغان يستطلعون الأخبار‏.‏وركب وشمكير للصيد فاعترضه خنزير فرماه بحربة من يده فحمل عليه الخنزير فشب الفرس وسقط وشمكير إلى الأرض ومات من سقطته في محرم سنة سبع وخمسين وانتقض جميع من كانوا معه‏.‏ولما مات وشمكير قام ابنه بهستون مقامه وراسل ركن الدولة وصالحه فأمده بالعساكر والأموال‏.‏

  وفاة بهستون وولاية أخيه قابوس

ثم توفي بهستون بن وشمكير بجرجان سنة ست وستين لسبع سنين من ولايته وكان أخوه قابوس عند خاله رستم بجبل شهريار وترك بهستون ابناً صغيراً بطبرستان في كفالة جده لأمه فطمع له جده بالملك وبادر به إلى جرجان وقبض على من كان عنده ميل إلى قابوس من القواد وفي خلال ذلك وصل قابوس فخرج الجيش إليه واجتمعوا عليه وملكوه وهرب أصحاب ابن منصور فكفله عمه قابوس وجعله أسوة بنيه وقام بملك جرجان وطبرستان‏.‏

  استيلاء عضد الدولة على جرجان وطبرستان

لما توفي ركن الدولة سنة ست وستين وثلاثمائة عهد لابنه عضد الدولة وولى ابنه فخر الدولة على همذان وأعمال الجبل وابنه مؤيد الدولة على أصفهان‏.‏وكان بختيار بن معز الدولة ببغداد فاستولى عليه‏.‏ثم سار إلى أخيه فخر الدولة بهمذان فهرب إلى قابوس ونزل عضد الدولة الري‏.‏وبعث إلى قابوس في طلب أخيه فخر الدولة فأبى فأمر أخاه مؤيد الدولمة بخراسان أن يسير إليه وأملى بالأموال والعساكر‏.‏وسار إلى جرجان سنة إحدى وسبعين‏.‏ولقيه فخر الدولة بخراسان عندما وليها حسام الدولة أبو العباس تاش من قبل الأمير أبي القاسم بن نوح وكتب إلى العباس تاش يأمر بإنجاد قابوس بن وشمكير وفخر الدولة على مؤيد الدولة وإعادة قابوس إلى بلده فزحف في العساكر إلى جرجان وحاصرها شهرين حتى ضاقت أحوالهم‏.‏وكاتب مؤيد الدولة فائقاً الخاصة من قواد خراسان واستماله فوعده أن ينهزم بمن معه يوم اللقاء‏.‏وخرج مؤيد الدولة فقاتلهم وانهزم قائق بمن معه كما وعد ووقف حسام الدولة وفخر الدولة قليلاً ثم اتبعوه منهزمين إلى خراسان‏.‏ثم استدعى تاش لتدبير الدولة ببخارى بعد قتل الوزير العتبي فسار إليه سنة اثنتين وسبعين مؤيد الدولة وكان من خبر وفاته ما قدمناه‏.‏ووقعت الفتنة بين تاش وابن سيجور وانهزم تاش إلى جرجان وقابله فخر الدولة بكثير من الكرامة والنصرة بما لم يعهد مثله حسبما مر في أخبارهم‏.‏ولما ملك فخر الدولة جرجان وطبرستان والري اعتزم على رد جرجان وطبرستان إلى قابوس رغباً لما كان بينهما بدار الغربة وأنه الذي جر على قابوس الخروج عن ملكه فشاور عن ذلك وزيره الصاحب ابن عباد فلم يوافقه وبقي مقيماً بخراسان وأنجلى بنو سامان بالعساكر المرة بعد المرة فلم يقدر له الظفر حتى كان استيلاء سبكتكين‏.‏